“محققو الشاباك يتمتعون بحصانة كاملة”

عــ48ـرب

تاريخ النشر: 19/12/2011 – آخر تحديث: 11:22
كشفت اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الصورة الصعبة والخطيرة حول الحصانه الكاملة التي يتمتع بها محققو الشاباك المشتبهون باستخدام التعذيب أو إساءة المعاملة للمعتقلين وخرقهم التام للقانون ولتعليمات المحكمة العليا.
وفي هذا السياق، قال بيان صادر عن اللجنة، وصل موقع عــ48ـرب نسخة منه، إن اللجنة العامة لمناهضة التعذيب، قدمت قبل أيام، بواسطة المحامي نبيل دكور، التماسا للمحكمة العليا باسم 12 فلسطينيا (من ضمنهم د. عمر سعيد) الذين تعرضوا للتعذيب والتنكيل أثناء التحقيق، وكانوا قد اشتكوا ضد محققين الشاباك، إلا أنه لم يجر التحقيق بأي من هذه الشكاوى رغم مرور 1-4 سنوات من تاريخ تقديمها.
وأشار البيان إلى أنه وفقا لمعلومات تلقتها اللجنه العامة من وزارة القضاء الإسرائيلية فقد تم ما بين سنة 2001 حتى 2011، تقديم أكثر من 750شكوى الىالمستشار القضائي للحكومة بخصوص أعمال تعذيب أوسوء المعاملة، ولكن لم تحظ أية منهم بتحقيق جنائي، كما أن كافة الشكاوى قد أغلقت بناء علىتوصيات مفتش شكاوى داخلي تابع لجهاز الشاباك نفسه.
كما ويستدل أنه في عام 2010 قامت وزارة القضاء بإجراء 51 فحصا داخليا، وأغلقت 30 شكوى تعذيب قدمها الصليب الأحمر، و 12 شكوى من اللجنة العامة لمناهضة التعذيب، وشكويان لمحام خاص وسبع شكاوى وفقا لتقارير المحققين. وفي سنة 2011 قدمت اللجنه 12 شكوى إلا أنه حتى الآن لم يتم الرد على أي منها.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: